جملة ، وورد برس أم دروبال !؟

بسم الله الرحمن الرحيم المبدئ المعين و به نستعين


مدونة عبد الحفيظ في  : الإثنين 19 جويلية/تموز/يوليو 2010 بتوقيت : 12:30:46

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

 

جملة ، وورد بريس و دروبال : ماذا اختار و ماذا استعمل ؟!

جملة ، وورد بريس و دروبال : ماذا اختار و ماذا استعمل ؟!


عندما نتكلم حول المواقع والمدونات فإن ما نفكر فيه هو : ماهي السكريبتات المستعملة في هذه المواقع ، و الجواب هو ” سكريبتات إدارة المحتوى ” المسماة إختصارا بكلمة : ” CMS “ او” Content Management System ” ، و عند سماع هذه الكلمة يتبادل مباشرة الى أذهاننا العمالقة الثلاث في هذا المجال : ” جملة ” ، “ وورد برس ” و ” دروبال ” هؤلاء هم الثلاثة الكبار في مجال سكربتات إدارة المحتوى ، فإن كنت تريد عمل موقع او مدونة او متجر إليكتروني فالحل هنا و لكن ؟؟ أي سكريبت أستعمل ؟ دروبال ؟؟ جملة ؟؟ وورد برس ؟؟ ، هنا أعرفك بالتفصيل على كل سكريبت على حدة لتختار ما يناسبك بشكل سهل و سلس .


جملة ، وورد برس و دروبال عالميا :


أولا يجب أن تعرف أن الثلاثة الكبار ” جملة ” ،  ” وورد برس ” ” دروبال ” تستخدمهم أكبر و أشهر الشركات و أيضا الحكومات و الدول مثلا : 

وورد برس : موقع وزارة الدفاع الجزائرية

جملة : موقع الممثل العالمي المعروف ” ساميوال ليروي جاكسون

دروبال : الموقع الشخصي لملكة الأردن ” الملكة رانيا

بعد أن عرفنا مكانة العماليق الثلاثة الآن ننتقل الى شرح منفصل لكل واحد منهم لتعرف اي واحد تختاره ليكون يدك اليمنى التي تبدع بها ….


1 = وورد برس :


أولا إسمه بالإنجليزية هو : ” wordpress ” و هذه صورة لمبرمجه ” مات ميلن ويج


مات ميلن ويج مبرمج وورد برس

مات ميلن ويج مبرمج وورد برس


أطلقت النسخة الأولى في شهر ماي من عام 2003 و أصبحت أشهر برنامج تدوين على النت و تطورت منذ ذلك الحين لتصبح في المراتب الثلاثة الأولى لسكريبتات إدارة المحتوى .

عموما الوورد برس ممتازة و مثالية للتدوين و الكتابة بشكل عام ، و يستعملها حوالي 200 مليون موقع عبر النت ، يعتمد الوورد برس على البساطة في كل شيئ و لكن ما ينتج عن هذه البساطة هو إبداع حقيقي ، و كمثلا على البساطة إن كنت تريد عمل صور على جانب الموقع او إعلانات جووجل ، لن تحتاج ابدا الى تعديل ملفات الوورد برس ، او الدخول في متاهات أكواد الـ : Html ، يكفي فقط تحريك الفأرة و مسك نوافذ متعددة و وضعها في المكان الذي ترغب به و انت انتهيت بسهولة و سلاسة .

الوورد برس عموما صديقة لمحركات البحث و روابطها تستطيع تغييرها الى أي شكل أردت بكل سهولة و بساطة ، و بحكم تجربتي الشخصية معه فأني أشهد بأنه أفضل برنامج لتسيير المحتوى ممن مررت عليهم


2 = جملة :


أولا إسمها الإنجليزية : ” joomla ” و قصة برمجتها بها الكثير من العبر ، حيث أنها برمجة على يد فريق مخصص و ليس شخص واحد ، و قبل برمجتها كانوا يبرمجون برنامج “ مامبو ” الشهير و لكن الشركة الراعية للمشروع استحوذت على البرنامج و اصبح غير مجاني ، لذي قرروا برمجة سكريبت جديد يقهرون به المامبو و كان لهم ذلك بفضل الساحرة جملة .

عموما جملة تعتبر الحل الأمثل للمطورين و الذين يبحثون عن المواقع العملاقة و المعقدة ، فهي تضمن لك و أكثر ، و لكن من جهة أخرى فهي أكثر تعقيدا مما تبدوا عليه و لتصل الى موقع متكامل يستلزم عليك المرور بعقبات و تعقيدات كثيرة ، فلوحة التحكم الخاص بها اصلا لوحة تحكم متقدمة و ليست للمبتدئين ، و كمثال على ذلك تغيير الروابط من شكل الى آخر يلزم لك العديد من التعديلات و منها على الملفات و ربما بعد كل هذا لن تنجح و ستبرز لك مشاكل أخرى . عموما جملة رائعة و جميلة للمطورين و سيئة و معقدة للمبتدئين ، و بحكم تجربتي معها فأني لا انصح بها للمبتدئين أبدا ، تخيلوا … لما دخلت على لوحة التحكم الخاصة بجملة تهت لمدة اسبوع و لم أتعرف سوى على 50 %  منها و تلك الخمسون بالمئة سطحية و لم أعرف كيف أعدل او أغير في أي شيئ .


3 = دروبال :


أولا إسمها بالإنجليزية “ Drupal ” و هذه صورة لمبرمجها : ” درايس باي تييرت


دريس باي تييرت مبرمج دروبال

دريس باي تييرت مبرمج دروبال


أول نسخة أطلقت كانت بتاريخ جانفي 2001 ، و دروبال أحدث نظام بالنسبة لـ ” جملة “ و ” وورد برس ” و لكن هذا لا يعني تأخرها في المواكبة او تقليدها لغيرها ، فدروبال يمكن إستعماله كنظام تخزين مثلا ، او موقع للرفع ، او موقع للأسئلة الشائعة ، او موقع أسئلة و أجوبة ، و يمكن ايضا إستخدامه كموقع متكامل و نظام تسيير المحتوى ، دروبال متطورة بشكل ممتاز بحيث تصلح للخبير و المبتدئ و لكن ستكون مشكلة كبيرة للمبتديئن حيث ان اي تغيير يرافقه تعديل في الملفات و الأكواد .. خاصة أكواد Html ، لم تكن لي اي تجربة مع دروبال و لكن ارغب في واحدة ، لا ادري ما اقوله في دروبال …. أدع التجربة لكم و أعود الى هنا بعد تجربتها .


الإختيار عائد إليك :


الإختار عائد إليك

الإختار عائد إليك


من الصعب جدا التوصية باستعمال واحدة من العمالقة الثلاث دون الآخر ، فمن يليق به واحد قد لا يليق به الثاني و الأفضل معرفة ماذا ةتريد أن تبني في موقعك اولا لننصحك باستعمال سكريبت من الثلاث ، عموما هذه قائمة بما يرغب به اي شخص و السكريبت الموافق له :

المدونات و المواقع الشخصية : أنصح و ينصح الخبراء بكل ثقة و تأكيد على سكريبت وورد برس خاصة في نسخته الأخيرة 3.0 وبدون نقاش .

المجتمعات على النت : ينصح الخبراء بجملة و دروبال لما تحويانه من خصائص مساعدة و مدعمة للمجتمعات الإفتراضية

التطوير و المطورون : ينصح أصحاب المجال بدروبال لأنه يوفر بيئة ممتازة و مثالية للمطورين

المواقع المتعددة المستخدمين : او ما يطلق عليه الموقع المجانية اي انك تسجل في موقع و تحصل على موقع مجاني مرتبط بالموقع الاول أنصح و ينصح الخبراء بوورد برس بدون اي نقاش .

التجارة الإليكترونية : جملة و وورد برس و دروبال معا يمكنهم القايم بذلك بكل منهم لديه قاعدة متينة لدعم التجارة المباشرة على النت .


ماذا تختار ؟؟


ماذا تختار ؟

ماذا تختار ؟

هل قررت ماذا ستستعمل كسكريبت إدارة المحتوى ؟ إن كنت من المستخدمين الحاليين لأحد السكريبتات ، ماهو ؟ هل انت راض عنه ؟ هل تريد تغييره الى سكريبت أخر ؟؟ انا شخصيا استعمل وورد برس ، ماذا عنكم ؟؟ أنا أرغب فعلا بمعرفة رأي كل شخص يقرا هذا المقال

 

بانتظار آرائكم و تعليقاتكم

الى مقال آخر أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

أخوكم في الله

عبد الحفيظ

“حفيظ مدون جزائري، درست تخصص علوم وتقنيات، كنت متشائما، عاشق للتقنية، أحيانا متطرف وأحيانا متطير، المدونة شخصية، عامة ومتنوعة تعالج العديد من القضايا والأمور في جميع المجالات،جادة هزلية ساخرة وناقدة [المزيد]

— عبد الحفيظ