صفقة شاليط : عندما يصبح الدم العربي أرخص ما في الوجود

سلام

 

سمع العالم بالامس أنباء إنهاء مراطون مفاوضات السنين الخمس التي توجت بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الاسير لدى حماس في قطاع غزة مقابل أكثر من ألف أسير فلسطيني يقبعون في سجون الإحتلال الغاصب ، هلل الكثيرون و عمت الافراح قطاع غزة و الضفة و كل الأراضي الفلسطينية ، كيف لا و ألف من أبناء الأراضي المقدسة سيعودون الى ذويهم بعد سنين من السجن و القهر ، فمبارك لهم الحرية و هنئيا لهم و لذويهم .

 

بعد لحظات من إعلان هذا الإتفاق سارعت كبريات الدول و صغرياتها و منها دولنا العربية لمباركته و وصفته بالإنجاز التاريخي ؟ نعم إنجاز تاريخي ! لحظة ، عن أي انجاز تتحدث ؟ يهودي بألف مسلم يسمى إنجازا ؟ إسرائيلي بألف فلسطيني ؟ هل أصبحت دمائنا بخيسة الى هذه الدرجة ؟ هل أصبح الدم العربي رخيصا لهذه الدرجة ؟ هل دم اسير صهيوني أغلى من دماء ألف فلسطيني عربي حر أبي ؟ هل تعرفون أن الأفراح التي انطلقت في الأراضي المحتلة أكبر و أضخم من تلك التي في الأراضي المحررة ؟ نعم جندي واحد كان كافيا لليهود أن يتيقنوا أن دولتهم و حكومتهم لن تفرط في شعرة منهم ، و أن دمائهم اصبحت اغلى من ذي قبل ، جندي واحد كان كافيا ان يعرف بقية جنود جيش الإحتلال أنهم عائدون لذويهم في حال و اسروا ولو بعد حين ، جندي واحد كان كافيا ليرسم رؤساء الدول و الحكومات في العالم أجمع أن الدم العربي لا يساوي شيئا ، و أنه لأمر عادي أن يقتل جندي إسرائيلي فلسطينيا في زقاق في القدس الشريف ، فغيره كثير و لا يوجد وراءه طالب ، و لا العرب اصبحوا يكترثون بما يجري لإخوانهم في الدم و الدين ، للاسف الشديد هذا ما اراه في ماثلا امامي ، مبارك للاسرى الحرية ،  و لكن باي ثمن ؟ اشاطركم الفرحة ، و لكنها منقوصة منغوصة .

 

صفقة جلعاد شاليط و الدم العربي الرخيص
صفقة جلعاد شاليط و الدم العربي الرخيص

 

الجانب الآخر ، ما محل السلطة الفلسطينية من الإعراب ؟ اليست هي الهيئة التي من المفروض أن تدافع عن الفلسطينيين و ترعاهم و تكون حامي حماهم ؟ فكما هو حال الدولة العبرية ، يجب أن يكون حال الدولة العربية ! ، و كما حرص الكيان الصهيوني الغاصب على حياة فرد واحد منه ، الا يجدر بالكيان العربي الأصلي أن يدافع عن ملايين الفلسطنيين من جسده ؟ أليس هذا هو جسد المؤمن إن تداعى له عضو واحد تداعى له سائر الجسد ؟

للاسف ارى ان هذه الصفقة اضعفت الموقف أكثر مما قوته ، هذا كان رأيي ، فكيف ترون هذه الصفقة ؟ و ما رأيكم فيها  ؟ و هل ما كتبت صحيح ؟ ام أن هناك جانبا آخرا لا أراه ؟

“حفيظ مدون جزائري، درست تخصص علوم وتقنيات، متشائم، عاشق للتقنية، أحيانا متطرف وأحيانا متطير، المدونة شخصية، عامة ومتنوعة تعالج العديد من القضايا والأمور في جميع المجالات،جادة هزلية ساخرة وناقدة [المزيد]

— عبد الحفيظ