رمضانيات : الصوم ،،، بنكهة النوم !

السلام عليكم

 

الصوم بنكهة النوم !!

الصوم بنكهة النوم !!

 

هاهي أيام رمضان تسير بسرعة بعد ان حل علينا شهر الصيام هاهو يكمله نصفه و لم يبقى على وجوده معنا إلا بضعة ايام معدودات ، و لكل منا أحاديثه عما جرى له او شاهده في هذه الأيام ، و انا لا حديث لي اليوم إلا عن الصوم ،،، بنكهة النوم !

 

اليوم لست اكتب بصفة الناقد او القاضي،و لا المتهكم او الشاجب،بل لأكتب و فقط،لأدون يومات الصائمين النائمين!،حيث يبدأ نهارنا (انتبه الى نون الجماعة) صباحا باكرا!!حوالي الساعة منتصف النهار على الأقل او نزيد بساعة او ساعتين،و هناك منا من يزيد الى ثلاث او اربع ،فالصنف الأول يستيقظ ليؤدي صلاة الظهر مباشرة ، فهي اول ما يجد امامه ، ثم يمضي لمشاغله ان كانت له مشاغل في المقام الأول ، اما الصنف الثاني غفر الله لأهله ، فقد يجد نفسه مستيقظا قبل أذان المغرب بساعات قليلة او حتى احيانا باقل من ساعة ، كما هو حال جاري الذي لا يعرف من النهار الا اوله و آخره ، و لأول النهار قصة سآتي عليها لاحقا .

 

الصوم بنكهة النوم

تعدد اصناف النائمين كتعدد اصناف الصائمين

 

صنفنا الأول الذي قد انتمي اليه في كثير من الأحيان قد تكون له بعض الأشغال مثلي او قد لا تكون له فيصبح معاقرا لاي شيئ يسرع به وقته الى ان يصل أذان المغرب ، أما لمن له اشغال فالويل له فما بقي من النهار لا يكفي لقضاء جولة خفيفة في مركز التسوق فما بالك بأشغال كثيرة،فقد حدث مرة ان تأخرت عن عمل لأحدهم بسبب تأخري في النوم و بالتالي لم يكفي الوقت الباقي من النهار لعمل ما يجب عمله و لهذا الواقع المر اسبابه نذكر منها :

 

  • السهر المفرط في رمضان :

فالصنف الذي انتمي اليه قد يطيل السهر الى الفجر،اما الصنف الثاني كما سبق و قلت فهو يعرف اول النهار وأول النهار عنده نهاية السهر و نهايته بداية السهر ، كان الله بعون هذا الصنف .

  • الهروب من مشقة الصوم :

فالكل يعلم اننا بدأنا لتونا الدورة الصيفية لشهر رمضان و الذي سيبقى فيها لمدة قد تزيد عن الستة سنوات فهناك من يريد التهرب من الحرارة المرتفعة بالنوم و الهروب من العطش الذي يتربص به هنا و هناك .

  • تراكم التعب :

قد تتساؤون اي تعب و هو نائم طوال نهاره ، انا اقول ان التعب الذي يسببه النوم للبدن لا يعلمه كثيرون فلماذا نشعر اننا احيانا مرهقون عندما نتأخر في النوم ؟ لماذا نشعر بالدوار اثناء النوم في اوقات غير صحية بعد العصر مثلا ؟ كلها لأن النوم يثقل الدورة الدموية و لإعادة سرعتها يستلزم من القلب مجهودا إضافيا قد يتعبه و يسبب مخاطر اخرى لمن يكثرون من النوم بشكل كبير ، و ايضا تراكم التعب قد يكون بسبب تعب الجسم لعدم اخذه راحة طبيعية في النوم في الوقت الصحيح فتراكمه قد يدفع البدن الى الإنهيار في نقطة ما و يصبح النوم في اي لحظة يعطيه قليلا من الراحة اشبه بإدمان .

 

الحل .... تغيير العادات

الحل …. تغيير العادات

 

من جهتي احاول الخروج من الصنفين الى صنف ثالث ربما معتدل قليلا ، ففي الأيام السبع الأخيرة حاولت جاهدا ان اقلل من السهر و أجرب حظي في الإستيقاظ باكرا (حوالي الساعة 8-9 صباحا) ، و لكن مثل هذا الحل صعب حيث اصبحت شديد النعاس طوال اليوم،خصوصا اني تعودت على النوم لوقت متأخر خلال الصيف و ما مضى من رمضان لكن أظلعلى دربي هذا حتى يقضي الله امره .

 

 هذا كان حالي و حال الصنفين ، فكيف كان حالكم و لإي صنف تنتمون  ؟  

“حفيظ مدون جزائري، درست تخصص علوم وتقنيات، متشائم، عاشق للتقنية، أحيانا متطرف وأحيانا متطير، المدونة شخصية، عامة ومتنوعة تعالج العديد من القضايا والأمور في جميع المجالات،جادة هزلية ساخرة وناقدة [المزيد]

— عبد الحفيظ

8 تعليقات تم إضافتها

شاركونا آرائكم
  1. نقول لك الصح إنني أمقت أصحاب هذه العادات.... شهر مضان كله نمت مرة فقط إلى غاية 11 صباحا، لأنني لم أنم حتى السابعة صباحا الأيام الأخرى عادة ما أستيقظ على الساعة 8 صباحا ولا أتحمل كثيري النوم هذه الأيام أعفيت من العمل صبحا، يبدأ دوامي على الساعة 12، ورغم ذلك لا أستطيع النوم إلى ما بعد الثامنة ونصف أو على أكثر تقدير التاسعة... يا ناس فهموني كيفاه راكم ترقدو.. أنا نسهر حتى 1ونصف أو الثانية... ربي يهدينا
    17 أغسطس 2011 رد
  2. اما انا ولله الحمد , كنت من من يسهرون حتى منتصف الليل او اكثر , و هكذا انام حتى السحور اصلي الفجر و انام حتى منتصف النهار تقريبا , و لكني عزمت عزما , وانا ناجح فيه للآن , حيث انام بعد التروايح مباشرة , ثم لا انام حتى بعد تراويح يوم الغد , و ربما انام قليلا في النهار , صدقوني احساس ولا اروع ان تكون مستيقظا وسط النائمين :--))
    18 أغسطس 2011 رد
  3. السلام عليكم ورحمة لله وبركاته شخصيا انهض على الساعة الثامنة والنصف واقضي نهاري خارج البيت واحيانا اخذ قيلولة . وبالنسبة للاشخاص الذي ليست لديهم اعمال يقوم بها فلاحاجة لهم ان ينهضوا باكرا ولكن هذا لا يعني ان يناموا النهار كاملا .
    18 أغسطس 2011 رد
  4. اهلا بكم ، نورتم : @إسماعيل : هي لكل مبرراته ، انا مثلا كنت انام متأخرا الى غاية منتصف النهار لأني لم اكن انام باكرا + الكسل بكل صراحة ;) ، لكن الآن اصبحت انام باكرا و استيقظ باكرا () @algirie : اهلا اخي العزيز ، صحيح ما قلت ، ما اجمله من شعور و اشاركك اياه احيانا لما اكون مستيقضا صباحا باكرا ، اشعر بشعور لا مثيل له ، النشاط يسري في العروق قبل الدم :) @عبد القادر : من جهتي لا اعرف ماهي القيلولة ، لم انم طوال حياتي في فترة القيلولة و صحيح ما قلت ان لا عذر لهم في النوم طوال اليوم ، لكن هل سمعت بالنائمين في المساجد ؟ انه فن رائج بينهم ، كتبت عنه الشروق قبل فترة ... ربي يستر بارك الله فيكم ، و شكرا على المرور الطيب و النقاش المثار حول الموضوع
    20 أغسطس 2011 رد
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )=( )=(
    20 أغسطس 2011 رد
  6. موضوع حساس ولكنه مع كل الأسف صحيح 100% فالهدف من وراء الصوم هو التعبد والتقشف ولكن بهذه العادات نحن نبتعد عن الهدف الأساس من وراء الصوم . ولكني أشهد في السنوات الأخيرة نوعا من التغيير في العادات خصوصا لدى الشباب، فأنا شخصيا أستيقظ لأتسحر وأصلي الفجر وأبقى مستيقظا طوال اليوم. أتمنى للجميع صياما مقبولا ... محم ي العشر الاواخر الآن
    20 أغسطس 2011 رد
  7. موضوع مهم جدا وللاسف صحيح ما ذكرت وينطبق علينا تماما , احاول في الايام الاخيرة الاعتدال وهي العشر الاواخر , تعليقي هذا الساعة 9 ص لكن لظرف طارئ كنت مستيقظ الله يغفر لنا ويرحمنا برحمته وجعلنا واياكم من تقبل صيامه وقيامة واجعلنا من عتاقائة آمين
    23 أغسطس 2011 رد
  8. تنبيهات: رمضانيات: نوم بعد غفلة | مدونة عبد الحفيظ 21 يوليو 2012

    […] رمضانيات: الصوم ،،، بنكهة النوم! […]

أتركوا تعليقا