الجزائر …. المتخلفة تقنيا

سلام

 

التخلف التقني و الإليكتروني في الجزائر

التخلف التقني و الإليكتروني في الجزائر

 

منذ اسبوع تلقيت بطاقتي الإئتمانية الاولى لي ، كانت فرحتي بها كبيرة ، كيف لا و سيصبح بإمكاني عمل كل الذي اريد من النت ، شراء كان او بيعا ، كراء او تبرعا ، لكن تلك الفرحة لم تدم طويلا ، فمع بلادي حتى الأخبار الجيدة تصبح سيئة بين ليلة و ضحاها ، فمع اول ايامي مع البطاقة رحت استفسر من الشركة التي ارسلتها عن امكانية ربطها بحساب بنكي آخر ؟ او اتمكانية سحب النقود من الجزائر ؟ ما تلقيت من الشركة يسر،فكل إجاباتهم بنعم ،نعم يمكن لكن لما تاتي للجزائر كل تلك الأخبار الجيدة تصبح فجأة سيئة،عملت مراطون بين البنوك اسئل و استفسر عن إمكانية ربط البطاقة بحساب لديهم،و هل بالإمكان استعمال أجهزة سحب النقود المتوفرة عندهم لسحب نقودي من البطاقة ما تلقيته من البنوك لا يسر ، كل الإجابات نفسها : لا ، لا يمكنك فعل ذلك ، نحن لا نستطيع ….. ؟! .

 

بنك الخليج الجزائر

بنك الخليج الجزائر

 

  • بنك الخليج الجزائر :

بنك الخليج الجزائر كان اول محطة لي بصفته بنك أجنبي و منصوح به بشدة من أطراف عدة ، لا علينا ، الأمر الجيد ان للبنك موقعا على النت ، دخلت عليه و بحثت على اقرب وكالة ، وجدتها ،اتكلت على الله ، وصلت ، دخلت ، سئلت ففوجئت ؟! لا تستطيع ربط البطاقة بحساب لدينا لأنه سيصبح هناك خلط بالبيانات بين بطاقات الفيزا الخاصة بنا و بطاقتك ، عذر اقبح من ذنب ، ماذا عن سحب الأموال منها عبر جهاز سحب الأموال الخاص بهم (ATM)،الجواب نفسه لا ، لا تستطيع ، صدمت ، الأمر الجيد الوحيد انهم عرضوا علي حلا يقضي بفتح حساب لديهم و تحويل اموالي من البطاقة الخاصة بي الى البطاقة الخاصة بهم التي سيسلمونها لي حالما افتتح حساب عندهم ، غادرت و انا في قمة الإحباط بعد ان نصحني بالبنك العديد من معارفي ، و كنت اظن ان رحلتي ستتوقف على هذا البنك فقط .

 

بنك BNP Paribas

بنك BNP Paribas

 

  • بنك BNP Paribas الفرنسي :

ثاني محطة كانت بنكا أجنبيا آخرا ، بنك BNP Paribas الفرنسي ، يعني بنك أوروبي ، خطوت خطواتي بإتجاتهه – بعد ان بحثت بالنت عن اقرب وكالة – بمعنويات مرتفعة ، كيف لا و هو بنك اوروبي و كل البنوك الأوروبية لها سمعتها في الميدان ، دخلت سلمت و سألت ، اجِبتُ و احبِطتُ مرة أخرى ، نفس الإجابة من شاكلة : لا ، لا تستطيع و لا نستطيع و بدون إجابات مقنعة ، فقط لا نستطيع ، ولما سالت عن إمكانية وجود بطاقات إئتمانية خاصة بهم ، فاجؤوني بقولهم انهم لا يمتلكون مثل هذه البطاقات ، كلام محبط من بنك اوروبي .

 

 Société Générale Algérie

Société Générale Algérie

 

  • بنك Société Générale Algérie :

محطتي الموالية كانت هذا البنك ، الجديد نسبيا ، كنت قد قررت ان اتركه للآخر بسبب ان موقعه على النت معطل و لا يمكن ولوجه ، لكني لمحته على بعد خطوات من بنك ” BNP Paribas الفرنسي ” ، سلمت و دخلت ، اول أمر لاحظته غياب موظف الإستقبال ، انقبضت نفسي،يا رب اجعلها خير،انتظرت حوالي 15 دقيقة لتتكرم إحداهن بالنزول و العودة لكرسي عملها ، سلمت و استفسرت ، و يا ليتني ما فعلت ، قالت ان البنك لم يتلقى إعتماده كاملا ، فهم لا يمتلكون حتى بطاقة سحب بنكية بل يتعاملون بالصكوك فقط ، لعنت يومي و ما فيه .

 

كل بنوك الجزائر خارج مجال التغطية

كل بنوك الجزائر خارج مجال التغطية

 

  • بنوك الجزائر بكل فرعها :

اكيد لم اخطئ لما همشت بنوك بلدي لأتركها للأخير ،فمن البنك الخارجي ،الى بنك البركة و وصولا الى بنك بدر و غيرهم و في كل مرة اظهر بطاقتي الإئتمانية يتفاجئ الموضف بوجود مثل هذه البطاقة بيد شخص عادي طالب جامعي لا رجل اعمال ، بدون ان اطيل عليكم ، لم يتعرف احدهم على البطاقة و لا هو ارشدني لطريقة سحب اموالي عن طريقهم،فعلا الجزائر لا تزال في مكب القمامة لما يصل الأمر الى الأمور التقنية و الإليكترونية .

 

باي بال و وينستورن يونيون

باي بال و وينستورن يونيون

 

  • باي بال و وينستورن يونيون :

انهما الحل الوحيد لربط البطاقة بهما و سحب اموال مباشرة ، ” PayPal ” يوفر ميزة سحب النقود من الجزائر لكني لم اطلع على الطريقة كفاية .. و الوسيط الشهير ” Western Union ” يمكنك من استلام اموالك في لحظات لكن هناك مستحقات و نسبة يأخذها في مقابل تحويل الأموال ، لكنهما يبقيان في الأخير النافذة الوحيدة التي يمكنني من خلالها سحب اموالي.

 

  • حيدرة و المطارات الدولية :

قد تستغربون كلامي هنا ، ما دخل مطار و منطقة من العاصمة هنا ؟ قد يقول أحدهم ، و اين اسم البنك ؟ يتسائل آخر لكن هناك مقصد اكبر خفي ، لم اكن اعلم عنه إلا القليل من الإشاعات التي تنتشر هنا و هناك ،  فقد قيل الكثير بحق منطقة حيدرة بالعاصمة ، نعرف انها مكان تجمع أثرياء العاصمة ،لكن ما سمعته جديد كليا،أثناء وجودي بالبنك الفرنسي ” BNP Paribas ” دلتني موظفة الإستقبال على حيلة لسحب أموال بكل سهولة،هي التوجه الى ” حيدرة ” و البحث عن جهاز سحب الأموال (ATM) ، حيث قالت ان هناك الكثير لكن هناك 3 منهم يقبلون بطاقتي الإئتمانية ” Master card ” او التوجه للمطارات الدولية فهناك أكيد أجهزة سحب أموال (ATM) يدعم كل انواع البطاقات الإئتمانية ، مقصدي هنا ان دولتنا الكريمة قد قسمت مجتمعنا الى طبقات ، واحدة ثرية فوق العادة لها كل متطلبات الحياة و أكثر و اخرى عادية ليس لها الا الكد و النصب ، هذا ليعرف الكل اننا نعيش مواطنين من الدرجة الثانية في بلداننا ، قبحك الله من دولة .

 

  • مواطنون من الدرجة الثانية و غارقون في الوحل  ….. :

 

في الأخير تأكدت جيدا اننا لا نزال غارقين في الوحل في كل المجالات و ليس فقط في مجال التقنية التي لا تعرف عنها إلا الفتات ، و كل في كل المجالات،إلا ان حديثي اليوم جاء عن التقنية و استعمال البطاقات الإئتمانية حيث كان متعلقا بي اكثر من اي شيئ آخر ، لذا كلامي قد يبدوا لغيري غريبا لكن ان كنت ترغب بمعرفة المزيد ، اطلب بطاقة إئتمانية من بنك و ستعرف بكل تأكيد ما عانيته بالايام الماضية ،و لتعرف أكثر تقرب الى حيدرة و شاهد بنفسك …. سلام .

“حفيظ مدون جزائري، درست تخصص علوم وتقنيات، متشائم، عاشق للتقنية، أحيانا متطرف وأحيانا متطير، المدونة شخصية، عامة ومتنوعة تعالج العديد من القضايا والأمور في جميع المجالات،جادة هزلية ساخرة وناقدة [المزيد]

— عبد الحفيظ