الجرة المشقوقة …… و الوفاء بالعهد

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

 

الجرة المشقوقة  ،،،، و الوفاء بالعهد

الجرة المشقوقة ،،،، و الوفاء بالعهد


في صباح يوم مشمس نهضت باكرا على غير عادتي وهذا بعدما قضيت الليلة في منزل أحد أقاربي القاطن بأعالي الجبال,توجهت نحو واد قريب من منزل قريبي للجلوس قليلا والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة وبينما انغمس تفكيري في أمور الحياة المختلفة ارتفع على مسامعي صوت خشن ملقيا التحية ، نظرت إلى ملقيها ، آه انه جاري استكمل طريقه ووصل الوادي ورفع جرته التي كانت تظهر عليها أثار القدم وأخــذ يملأها ماءا حتى امتلأت فمضى عائدا من حيث أتى .


غير أن جرته القديمة كانت تظهر عليها أثار الشقوق وكانت تسرب الماء ، نبهت حاملها فرد علي قائلا هذه الجرة رافقتني لمدة طويلة جدا وملأت بها الماء ولم تسرب يوما قطرة واحدة غير أن ظهور الشقوق لا يعني أن سأتخلى عنها بل بقليل من الترميم ستعود لأداء عملها المعتاد ” ومضى في طريقه ….. دهشت لتفكير الرجل لكن تفكيره أعجبني كثيرا ووفائه الكبير بقي في ذهني .


حملت نفسي وعدت إلى المنزل واستلقيت مادا يدي إلى جهاز التحكم لتشغيل التلفاز حتى مررت على قناة ذكر فيها أن حكام العرب مدعون لاجتماع طارئ بيد أنهم لم يتفقا على عقده،استقطبتني القناة وبقيت أشاهد حتى تذكرت ما حدث مع جاري،نعــم فحكام العرب المسلمون وللأسف لم يبقوا بذلك الوفاء الذي التزمه سابقوهم و ما حمله تاريخنا الإسلامي فكل القصص تقول أن المسلمون في القديم كانوا متفقين على كل شيء وكان همهم الوحيد الكلمة الموحدة و البقاء تحت راية واحدة ووصل بهم اتحادهم واتفاقهم إلى قهر المشركين بعدما توحدت صفوفهم وازدادت قواهم.


لكــن شتان بين ماض مزدهر وحاضر مخيف فالجرة يبدو أنه قد ظهرت عليها شقوق وأصبحت قديمة فهــل يعقل أنه بمرور الزمان تنقلب مبادئنا وتتغير عقلياتنا ؟؟ هل يعتبر الحفاظ على تاريخنا والعمل به خطأ أم عيب ؟؟ هل توحيد الصفوف وتحقيق اتحاد أمر صعب ؟!


غير ان تذكري لمقولة ” إتفق العرب أن لا يتفقوا ” جعلني أضع حدا لهذا التخمين فمن المستحيل أن يتحقق توحيد الصفوف بعدما أدركت أن عرب هذا الزمان يبدلون الجرة حالما تظهر عليها الشقوق الأولى ، وللحديث بقية



أسوتدعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

أخوكم في الله

عبد الحفيظ

“حفيظ مدون جزائري، درست تخصص علوم وتقنيات، متشائم، عاشق للتقنية، أحيانا متطرف وأحيانا متطير، المدونة شخصية، عامة ومتنوعة تعالج العديد من القضايا والأمور في جميع المجالات،جادة هزلية ساخرة وناقدة [المزيد]

— عبد الحفيظ